البوكتيوب ظاهرة مميزة على السوشيال ميديا بدأ صعودها مؤخرًا في العالم العربي ونالت نجاحًا وقبولًا جماهيريًا ملحوظًا خاصة من الشباب المحب  للقراءة والمهووس بالكتب، فما هو البوكتيوب؟

البوكتيوب كلمة إنجليزية مركبة من “Book” و“Tube” وهي الحروف الأخيرة من كلمة “Youtube”. ويقصد بها صناعة محتوى مرئي خاص بالكتب على اليوتيوب.

يسمّى صانع المحتوى في هذا المجتمع "بوكتيوبر" ومهمته تقديم مراجعات ومناقشات خاصة بالقراءة والكتب في مختلف المجالات والمستويات. شارك في بناء هذا المجتمع  على اليوتيوب العديد من الشباب، وقد نال بعضهم شهرة واسعة عربيًا لما قدموه من محتوى شيق ومفيد على السواء. لذا وبكل حماس نقدم لك أشهر 5 قنوات عربية مؤثرة على يوتيوب تقدم محتوى عن الكتب. 
 

قناة "دودة كتب"  ندى الشبراوي:

 

ندى الشبراوي فتاة مصرية تخرجت من كلية الحقوق جامعة المنصورة. بدأت القراءة منذ طفولتها وقد تطور معها الأمر إلى كتابة مراجعات عما تقرأ في دفترها الخاص. اقترحت إحدى صديقاتها وهي الكاتبة "غادة عبد العال" أن تحول هذه الكتابات إلى محتوى مرئي عبر يوتيوب ومن هنا بدأت فكرة قناة "دودة كتب" لندى الشبراوي.  

تقوم القناة على فكرة اختيار الكتب ومناقشتها دون حرق أحداثها وكذلك ترشيح المؤلفات المناسبة للجماهير من الجهة الثقافية والعمرية. تختلف نوعية الكتب التي تقدمها ندى الشبراوي خلال حلقاتها من "دودة كتب"، لكنها عادة تتركز حول الأدب وتحديدًا الرواية. تأسست قناة "دودة كتب" على يوتيوب بداية من مارس/ آذار 2017 وتم إطلاق أول حلقة في شهر يوليو/تمّوز وقد بلغ عدد متابعي قناة "دودة كتب" اليوم على يوتيوب حوالي 70  ألف مشترك.

أما هدف ندى شبراوي من هذه القناة هو أن تكون دافعًا للشباب نحو الكتب والقراءة وليس لمجرد الحصول على أكبر عدد من المتابعين أو تحقيق أكبر رقم من المشاهدات. كما أنها تحرص على أوقات متابعيها وتحرص على أن تجعل مدة الحلقات التي تقدمها تتراوح بين 5 إلى 20 دقيقة فقط حتى لا يتطور الأمر إلى الملل.

 

ندى الشبراوي

قناة "أصدقاء الكتب" - زكرياء ياسين: 
 

يقدم صانع المحتوى المغربي زكرياء ياسين من خلال قناته "أصدقاء الكتب" حلقات أدبية وثقافية يتناول خلالها مناقشات وترشيحات بسيطة عن الكتب التي تنال إعجابه. يقول إن قناة "أصدقاء الكتب" قد تأسست بناء على شغفه الكبير بالكتب والذي تحول إلى محتوى على يوتيوب يهتم بالتحفيز على القراءة. تحصل قناة "أصدقاء الكتب" اليوم على حوالي 369 ألف من المشاهدات كما أن عدد المشتركين قد وصل إلى 22 ألف مشترك.

 

زكرياء ياسين

 

قناة " أخضر"- محمد أسامة:  

 

قناة "أخضر" هي محاولة يقدمها المصري محمد أسامة لدمج المحتوى العلمي والثقافي بالمتعة  والحكاية عبر اليوتيوب. يقوم أسامة بتلخيص ما يقرأ من كتب ثم يضع أفكارها الرئيسة ليتم إخراجها مع الرسوم المتحركة في فيديو نهائي على اليوتيوب.

بدأت قناة أخضر نشاطها على اليوتيوب خلال عام 2015 وهي لا تعتمد على نوع واحد من الكتب بل يتنوع المحتوى بين العلمي والتربوي والنفسي والفلسفي والاقتصادي. أما الهدف من قناة "أخضر" هو تشجيع الشباب على القراءة المستمرة وقد بلغ عدد مشاهدات هذه القناة نحو 23 مليون مشاهدة أما عدد المشتركين فقد وصل إلى 686 ألف مشترك.

 

قناة أخضر


قناة "نضال ريدز" - نضال:

 

تشارك نضال من الأردن في عالم البوكتيوب بقناة “nedal reads” والتي تقدم من خلالها مراجعات عن الكتب التي تقرأها بالإضافة إلى مناقشات وطرح آراء وحلول ثقافية. يبلغ عدد المشاهدات في هذه القناة حوالي 2 مليون مشاهدة أما عدد المشتركين بقناة “nedal reads” فيبلغ 143 ألف مشترك.

 

نضال ريدز - نضال

 

قناة  "بتاع الكتب" - محمد شادي:  
 

بدأت قناة "بتاع الكتب" بداية من سبتمبر/ أيلول 2017، إذ يقوم محمد شادي وهو شاب مصري تخرج من كلية الطب بعرض محتوى خاص بالكتب التي يقرأها ويحب مشاركتها مع الجماهير. يتحدث شادي في قناته عن مختلف أنواع ومجالات الكتب لكنه يضع تركيزه أكثر على مجالات الأدب والعلوم الإنسانية. وتقدم قناة "بتاع الكتب" حلقات أسبوعية تتضمن ترشيحات وعدد من النصائح التي تهم القراء. يبلغ عدد مشاهدات القناة على يوتيوب حوالي 959 ألف مشاهدة ويصل عدد المشتركين نحو 40 ألف مشترك.
 

بتاع الكتب - محمد شادي