هذه المواقع ليست فقط لهواة التصميم ولكنها كذلك تساعد المصممين المحترفين في متابعة أحدث الأفكار والقوالب، وتوفر لهم الكثير من الوقت خاصة عند تصميم الصور لمواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا التي تحتاج العديد من التصميمات باستمرار وقد تستهلك الكثير من الوقت بالطرق التقليدية للتصميم.

إليكم هذه 7 من هذه المواقع التي يمكنكم الاعتماد عليها: 

1.موقع دوم دوم DomDom

أهم ما يميز هذا الموقع هو أنه موجه للوطن العربي بصفة أساسية، يحتوي على العديد من الصور العربية والقوالب templates التي يمكن العمل عليها ويتيح الكثير من الخطوط العربية للكتابة. وهي ميزة مهمة نفتقدها في الكثير من المواقع والتطبيقات. يوفر الموقع كذلك مدونة تساعد في إرشاد المستخدمين للخطوات وفيديو لتوضيح كيفية العمل على الموقع للحصول على التصميم المطلوب. 

2.موقع كانڤا Canva

يعد كانڤا من أفضل مواقع تعديل وتصميم الصور لاحتوائه على العديد من الإمكانيات والاختيارات وسهولة استخدامه كذلك. فهذا الموقع يتيح لكم تعديل الصور، يسهل اختيار الألوان، يتيح تشكيلة خطوط متنوعة، يتيح عمل الصور المجمعة أو الـ collage، والأهم أنه يحتوي على عدد كبير جدا من القوالب التي يمكن استخدامها لعمل تصاميم مناسبة للسوشيال ميديا بكل سهولة. يمكن العمل على كانڤا من خلال الموقع او من خلال التطبيق على الهواتف الذكية. ولا يشترط الاشتراك في النسخة المتقدمة منه، فحتى النسخة المجانية للموقع توفر الكثير من الاختيارات الجذابة.

3.موقع Sumo Paint

هذا الموقع ممتاز لمحبي الرسوم الكرتونية أو التصميمات ذات الرسوم التوضيحية، فهو يوفر العديد من أدوات وفرش الرسم وتدرجات الألوان والأشكال الجاهزة وعناصر النسخ، التي يمكن الوصول إليها جميعا من شريط أدوات سهل الاستخدام وبنظام مشابه لبرنامج فوتوشوب. 

4.موقع Adobe Spark

يتميز هذا الموقع بأنه يوفر لك قوالب تصميم احترافية حسب مجال عملك ونوع التصميم المطلوب وحجمه المناسب (لمواقع انستغرام أو فيسبوك أو يوتيوب مثلا) ويمنحك العديد من الخيارات المناسبة لاحتياجك. كما أنه يسمح لك بتعديل طبقات القالب الأصلي او تغيير بناء قالب التصميم بالكامل ويوفر العديد من الصور والأدوات التي تجعل عملية التصميم بسيطة وسهلة. 

كما أن هذا الموقع يتيح تصميم صفحات البداية للمواقع الإلكترونية ويساعدك على إنشاء مقاطع فيديو قصيرة معتمدة على الصور.

5.موقع Gravit Designer

اختيار موفق لمن يريدون الحصول على صور أو تصميمات معتمدة على رسوم vector أو الرسومات الشعاعية الجذابة، هذا الموقع يوفر العديد من هذه الصور مع الكثير من أدوات التعديل والدمج والرسم والمزيد من الخيارات الإضافية التي تسهل عمل التصميمات والأيقونات الجذابة. ويعد هذا الموقع مناسبا كذلك لتصميمات صفحات وأيقونات التطبيقات أو المساعدة على بناء شكلها الأولي، وسيختصر على المصممين الكثير من الوقت والمجهود. 

6.موقع Design Wizard

يوفر هذا الموقع العديد من النماذج والقوالب الجاهزة لتصميمات السوشيال ميديا وصور اليوتيوب المصغرة أو thumbnail وغيرها من الأشكال المتنوعة. كما أنه يتيح إمكانية إضافة وتحميل الخطوط والصور والشعارات "اللوجو أو logo" وإضافتها للتصميم بسهولة عن طريق العديد من الأدوات سهلة الاستخدام. وتعتبر ميزة إضافة الملصقات والخطوط من أهم ما يميز هذا الموقع، أي أنه لا يقيدك بمحتوياته فقط.

7.موقع GIMP

موقع GIMP هو نظام تصميم جرافيكي مفتوح المصدر، وعلى عكس المواقع السابقة يعتبر هذا الموقع بديلا مباشرا لبرنامج فوتوشوب، أي أنه يوفر أدوات لتعديل الصور والتلاعب بها وعمل digital retouching للصور ودمجها والعديد من الاختيارات الأخرى. ولكن ما يميزه هو سهولة استخدام أدواته ووجود شرح لكيفية العمل على الموقع نفسه. كذلك يتيح الموقع تحميل جميع أنواع الصور أو الرسومات وتعديلها بسهولة وبدون تحميل زائد على حاسوبك.
اقرأ أيضًا .. كيف تصبح يوتيوبر محترفًا ومؤثرًا!