الصور المصغرة أو الـ thumbnail هي الغلاف الذي يراه زوار يوتيوب بشكل عام لمقاطع الفيديو، وبالتالي فهي من أهم عناصر لفت نظر المشاهدين للنقر على الفيديو ومشاهدة محتواه.

الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات المحتوى المرئي كموقع يوتيوب وغيره يحكمون على جودة الفيديو وأهميته من خلال الصورة المصغرة والعنوان فقط. هذا يعني أنها عنصر لا يمكن تجاهله لضمان حصول الفيديو على عدد المشاهدات المرغوب.

تساهم الصور المصغرة الجيدة في رفع معدل مشاهدات القناة بالكامل عن طريق اكتشاف الزوار لقناتكم عند النقر على مقاطع الفيديو الخاصة بكم والتي يرشحها يوتيوب لهم.

كيف تصنع صورة مصغرة لليوتيوب؟

لإنشاء صورة مصغرة لمقطع فيديو على يوتيوب هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها، اضافة الى العريضة التي يجب مراعاتها سواء كنتم مبتدئين أو مدونين محترفين.

عند إعداد صورة مصغرة أو thumbnail لفيديو يجب الحرص على اختيار العناصر الملائمة للفيديو والتي تعرض فكرته الأساسية، وتتوافق مع سياسات يوتيوب في نفس الوقت.

الصورة السابقة هي صورة مصغرة لفيديو بعنوان ما الذي تفعله في الحجر المنزلي؟ ويمكننا أن نرى بوضوح عرض فكرة الفيديو من خلال الصورة مع تغيير بسيط في العنوان كي لا تقع عين المشاهد على نفس العنوان مرتين. 

إذاً ما هي أساسيات إنشاء صورة مصغرة؟

يمكننا تلخيص الموضوع من خلال عدد بسيط من الخطوات كما يلي:

1.استخدام حجم الصور المصغرة على يوتيوب

الحجم المناسب للصور المصغرة على يوتيوب هو 1280 بكسل للعرض، وارتفاع 720 بكسل. ويجب مراعاة هذه النقطة إن أردنا عرض الصورة المصغرة بأفضل شكل. اختيار الحجم الخاطئ سيؤدي لظهور الصورة مقصوصة أو ناقصة، وهذا قد يفسد الغرض الأساسي منها. 

هناك العديد من التطبيقات والمواقع التي تساعد على تحديد وتغيير حجم الصور يمكننا الاعتماد عليها، النسبة الصحيحة لحجم صور اليوتيوب هي 16:9 وهي نسبة العرض للارتفاع. يمكننا العمل على صورة أكبر ما دامت بنفس النسب، ثم تعديل الحجم ليناسب سياسة يوتيوب، مع الاحتفاظ بجودة ووضوح الصورة بالطبع.

2.اختيار الخلفية المناسبة

قد تكون الخلفية صورة من الفيديو نفسه، أو تصميماً خاصاً يتم إعداده بالشكل الأنسب، وقد تكون الخلفية لوناً واحداً أيضا.

العامل الذي يجب مراعاته هنا هو انتقاء الخلفية الأنسب لموضوع الفيديو والعنوان والنص الذي سيتم كتابته على الصورة. إن لم تكن العناصر متناسقة مع بعضها فإن الصورة المصغرة تفقد هدفها الرئيسي وهو لفت انتباه المشاهدين.

3.إضافة محتوى مكتوب (عنوان أو سؤال أو أي نص رئيسي)

لأن المحتوى المرئي بشكل عام أفضل وأسرع في جذب الانتباه، فلا يجب أن تخلو الصورة المصغرة من العناوين أو الأسئلة. لا يشترط أن يكون العنوان الرئيسي هو المكتوب في الصورة المصغرة، ولكن يجب أن يكون المكتوب عنواناً يلفت الانتباه. يمكننا عرض أحد الأفكار الأساسية التي يحتويها الفيديو أو طرح سؤال ما أو حتى وصف المحتوى بشكل مختصر وجذاب. 

المهم أن نحرص على ملائمة النص مع الصورة المصغرة لعنوان الفيديو ومحتواه وتجنب استخدام عبارات بعيدة عن المحتوى لمجرد جذب الانتباه. كذلك يجب مراعاة الخط ونمط الكتابة واختيار الشكل الأنسب لرسالة الفيديو ولشكل الصورة المصغرة ككل.

4.إضافة عناصر بصرية متنوعة أو تزيين الصورة

مثال على الصور المصغرة

قد لا تحتاج جميع الصور المصغرة إلى مزيد من الإضافات، خاصةً إن كانت الخلفية مزدحمة أو نمط الكتابة مبهرج بما يكفي. ولكن إن كان في مخيلتكم أي تأثير إضافي يمنح الصورة انطباعاً أقوى فلا تترددوا. الأشكال التكميلية وعلامات التنبيه (كالشريط الفسفوري في صورة فيديو الحجر الصحي) يمكنها لفت انتباه الزوار بشكل أكبر وتحميسهم لمشاهدة الفيديو. يتطلب الأمر ملاحظة العناصر الأهم لموضوع الفيديو ورسالته، فلا يجب أن نستخدم مثلا الصور التقليدية أو الجامدة إن كان محتوى الفيديو طريفاً أو كوميدياً.

صور يوتيوب المصغرة ليست صعبة، ولكنها بحاجة للتدريب

الصور المستخدمة لشرح الخطوات في هذه المقالة هي صور تم عملها من خلال تطبيق Snapseed، أحد التطبيقات البسيطة لتعديل الصور على الهاتف المحمول، لتوضيح أنه يمكن عمل الصور المصغرة بأبسط الأدوات ومن خلال تطبيقات متعددة مثل PicsArt و Canva وغيرها من التطبيقات التي تتيح الكثير من الإمكانيات. لكن الأمر يتطلب بذل المزيد من الجهد لعمل صور مصغرة جذابة لمنصة يوتيوب وزيادة فرصة مشاهدة مقطع الفيديو الخاص بكم. 

يأتي العمل على الصور المصغرة بنتائج جيدة عند التدريب المستمر على كيفية عرض فكرة الفيديو أو المحتوى بشكل جذاب وسلس، ودراسة الشكل الأنسب لفئة الجمهور التي يخاطبها الفيديو، والحدود الثقافية التي يجب مراعاتها عند العمل على تصميم الصورة وغيرها من العوامل المهمة لإعداد صورة تصلح كغلاف أنيق لفيديو يوتيوب الخاص بك.

اقرأ أيضاً .. كيف تصبح يوتيوبر محترفًا ومؤثرًا؟