هل تحب مشاهدة الإعلانات والأفلام الكارتونية أو تستمتع بمتابعة المباريات على التلفزيون؟ جزء كبير من المتعة التي تشعر بها أثناء المشاهدة بسبب تلك الأصوات التي تسمعها، وصاحب هذه الأصوات يُسمى المعلق الصوتي. يستخدم المُعلق فن التعليق الصوتي (Voice-over) للاستحواذ على انتباه الجمهور. وهو أسلوب ممتع وجذاب يتم فيه استخدام الصوت لجذب المشاهدين والمستمعين في مجالات الدعاية والإعلان، والكارتون، والأفلام، وتسجيل الكتب والمقالات وفيديوهات الانيميشن... بعدما كان مقتصرًا على الراديو والإذاعة لفترة طويلة. وقد يكون التعليق الصوتي على الهواء مباشرة مثلما يحدث في القنوات الرياضية أثناء المباريات، أو مُسجل مثل أفلام قنوات ناشيونال جيوغرافيك الوثائقية.

 

 

السفينة البخارية ويلي (Steamboat Willie) أول فيلم من إنتاج والت ديزني يظهر فيه صوت من كارتون ميكي ماوس، ولكنه ليس أول انيميشن يرتبط فيه الصوت مع الصورة كما يعتقد الكثيرون. الفيلم الأمريكي Dinner Time الذي تم إطلاقه قبل Steamboat Willie بأسابيع سبق والت ديزني في فكرة تركيب الصوت مع الصورة في الأفلام الكارتونية، وبسبب مشاكل مالية فشل الفيلم ولم يلقى رواجًا. أما الإنجاز التاريخي في أول تسجيل صوتي في التاريخ يُنسب للمخترع الكندي ريجنالد فيسيندين. أثناء عمله لصالح مكتب الطقس بالولايات المتحدة، سجل فيسيندين الصوت الأول: في اختبار قام به للإبلاغ عن حالة الطقس عام 1900. وكان أيضًا فيسيندين صاحب أول صوت في تاريخ الراديو. في عام 1906 خلال موسم عيد الميلاد، سجل برنامجًا كاملًا للموسيقى ونصوص الكتاب المقدس ورسائل عيد الميلاد للسفن في البحر.

 

أول تعليق صوتي في التاريخ.

 

أشهر الأصوات العربية

 

حقيقة أم زيف

الأفلام الوثائقية لها سحر فريد ومتعة خاصة. وهي شكل مميز من الإنتاج السينمائي يأخذ شكل التقرير ويضيف التعليق الصوتي تجربة رائعة لهذا النوع من الأفلام. المذيع محمد عمر أحد أشهر الأصوات في العالم العربي هو موهبة نادرة برزت عن طريق التعليق الصوتي في ناشيونال جيوغرافيك. وقال عمر في حوار مع جريدة الصباح المصرية: " الفيلم الوثائقي حالة كلما شعرت به أكثر كلما أبدعت..."

 

برنامج حقيقة أم زيف على ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي.

 

حطها في الجول يا رياض

صوت المعلق يضيف تشويق وإثارة كبيرة لمباريات كرة القدم ويلعب دور قوي في إمتاع المشاهد، حتى وإن هبط مستوى المبارة في أي وقت. التعليق الرياضي العربي كسب كثيرًا عندما دخل المعلق العظيم حفيظ دراجي هذا المجال. دائمًا ما يكون حفيظ على المستوى المطلوب في المباريات الكبيرة وتفوق على نفسه في مباراة الجزائر ضد نيجيريا في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية، واشتهرت جملته " حطها في الجول يا رياض" التي قالها قبل لحظات من تسجيل رياض محرز هدف التأهل للمبارة النهائية في الدقيقة الأخيرة.

 

هدف رياض محرز في مرمى نيجيريا.

 

هاكونا ماتاتا

هي عبارة من اللغة السواحلية ومعناها بالعربية "لا تقلق" انتشرت بين الأطفال والشباب بعد ترديدها وتكرارها في كارتون تيمون وبومبا. تيمون وبومبا هو فيلم بسيط ورائع بالنسبة للأطفال والكبار معًا. تألق محمد هنيدي في دوبلاج الفيلم وأدى دور تيمون بشكل مذهل أدهش الجمهور.

 

كارتون سيمبا (الأسد الملك).

 

ما الذي يميز المعلق المحترف عن الآخرين؟

 

الضاد وقواعدها

إتقان اللغة العربية وقواعدها والنحو والصرف شيءٌ أساسي للتميز في مجال التعليق الصوتي. عليك فهم النص جيدًا من حيث اللغة وإعادة قراءته أكثر من مرة حتى تتمكن منه.

مخارج الحروف

التدريب المستمر يلعب دورًا مؤثرًا في النطق الصحيح للكلمات وسلامة مخارج الحروف. يجب التفريق بين الحروف المتشابهة مثل السين والصاد، الدال والضاد. فرق أيضًا بين الحروف المفخمة (خ، ص، ض، غ، ط، ق، ظ) والحروف المرققة (باقي أحرف اللغة العربية) وترقق في جميع الأحوال والمواضع باستثناء "الراء والألف واللام" فإنها تُفخم في بعض الحالات.

تمثيل باحتراف

المعلق الصوتي لديه قدرة مذهلة في تنويع صوته والتبديل بين طبقات صوته بدقة كبيرة، بما يناسب الموقف والتوقيت. حيث يستطيع تقليد الأصوات وتوليد أصوات جديدة. والتمثيل جزء مهم للغاية من عملية التعليق، فمن يملك هذه الموهبة سوف يصبح له شأنًا كبيرًا في المستقبل. والمعلق عليه أن يتقمص الشخصية الذي يؤدي دورها، فيظهر في صوته الفرح والسعادة إذا كان يكلم عن النجاح.

فاصل

يجب أن يعرف المعلق الصوتي متى يقف ومتى يستمر؟ ومن المهارات الأساسية وصل الجمل والكلمات والنطق السليم، وهذا يأتي بفضل التنفس بشكل صحيح وممارسة تدريبات التنفس بانتظام.

 

المعلق الصوتي طارق العربي.

 

نصائح الخبراء قبل التسجيل

 

السلايڤا

هي صوت لعاب الفم أثناء الكلام، وتعتبر السلايڤا مشكلة كبيرة تواجه الكثير من المعلقين الصوتيين. ولتقليل تلك المشكلة حاول أن تأكل قبل التسجيل بوقت يتراوح بين 2 – 3 ساعة، وابتعد عن السكريات فهي تزيد اللعاب بشدة، كُلْ تفاح فالتفاح يخفف من هذا الموضوع ومرة أخرى لا تنسى الابتعاد عن السكريات.

تنفس

التنفس ليس مجرد إدخال الهواء وإخراجه بل هو تقنية يجب أن تتقنها، فكلما تنفست تنفست أفضل كلما تمكنت من أداءك بدقة. والتنفس الصحيح يساعدك في تقديم أداء أفضل لذا عليك التدريب المستمر.

هل قرأت؟

اعرض النص على مُدقق لغوي لتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية. قبل أن تبدأ في التسجيل، اقرأ الكلام أكثر من مرة وسوف تلاحظ الفارق أثناء التسجيل إذا كنت تفعل ذلك للمرة الأولى.

اشعر بالكاتب

افهم النص جيدًا واعرف ماذا يريد الكاتب أن يقول؟ لأنك ستتكلم بلسانه وستوصل فكرته للناس، فاختار النبرة (tone) المناسبة للجو العام للنص واظهر المشاعر التي يريد المؤلف توصيلها من خلال صوتك.

نام المستمعون

احذر المونوتون والأنماط المتكررة في الصوت ، والمونوتون هو ثبات الصوت على رتم واحد وطبقة واحدة طوال المقطع. لذلك ينبغي تغيير نبرات صوتك أثناء التسجيل بما يتوافق مع الكلام والموقف، حتى لا يمل المستمعون وينامون.

انسى كل شيء

عندما تدخل الاستوديو للتسجيل أو غرفتك للتسجيل، حاول أن تنسى أي أمر يشغلك عن النص. ضع كل تركيزك في النص وكيف ستجعله يخرج في أبهى صورة؟

عين سريعة

عند القراءة أثناء تسجيل مقطع الصوت اجعل عينيك دائمًا تسبق لسانك لكي تتخلص من التلعثم أثناء القراءة. وإلا سوف تقرأ ببطء وبنسبة كبيرة سوف تُعيد جُمل كثيرة نتيجة أنك تقرأ الكلمة ولا تعرف ما القادم؟