المحتوى العربي يُشكل أقل من 1% من حجم المحتوى على الإنترنت في العالم؛ لذا من السهل أن تكون موجودًا في النتائج الأولى. وظهورك على جوجل يتوقف على 4 كلمات فقط: محتوى محسن لمحركات البحث (SEO Content).

 

ما هو المحتوى المحسن لمحركات البحث؟

هو أي محتوى يتم إنشاؤه بهدف جذب عدد زيارات أكبر إلى الموقع عن طريق محركات البحث.

ولا يهم كيف يبدو شكل الموقع الخاص بك، فكما قال بيل جيتس: "Content is king". وإذا لم يكن المحتوى جيد ومناسب لخوارزميات (Algorithms) وقواعد محركات البحث، فبالنسبة للجمهور أنت غير موجود.

 

وتوجد 5 عناصر يجب أن تضعها في الحسبان عند صناعة هذا النوع من المحتوى:

 

1- البحث عن الكلمات الرئيسية - Keyword Research

من الأفضل تحديد الكلمات التي يبحث عنها الجمهور قبل البدء في الكتابة. وبهذه الطريقة يمكنك التركيز على الكلمات التي يوجد لها بالفعل حجم بحث جيد. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تكتب عن "كيف تصنع محتوى جذاب؟" عليك أن تعرف أولًا ما الكلمات التي يبحث عنها الجمهور في محركات البحث؟

 

البحث عن الكلمات المحتملة

 

2- تحسين الكلمات الرئيسية - Keyword Optimization

معرفة مكان وكيفية استخدام الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك لتحقيق أقصى استفادة من البحث. وسوف يساعدك في هذا أدوات مثل Google Keyword Planner أو Keyword Tool.

 

أداة مجانية للـ SEO باللغة العربية

 

3- تنظيم المحتوى - Keyword Optimization

يجب تنظيم المحتوى على موقعك بطريقة منطقية. هذا ليس مفيدًا لمحركات البحث فقط، ولكنه يساعد أيضًا زوار الموقع أو المدونة في العثور على محتوى آخر ذي صلة بسهولة. كلما بقى الناس على موقعك لفترة أطول كان ذلك أفضل.

 

تنظيم محتوى مجلة ترندليز

 

4- ترويج المحتوى - Content Organization

يوجد طرق كثيرة لترويج المحتوى الذي قمت بإنشائه لكي يصل إلى أكبر عدد من الجمهور. نشر الروابط (Links) على حسابات السوشيال ميديا هو أحد أفضل هذه الطرق.

 

ترويج المحتوى على السوشيال ميديا

 

أنواع المحتوى المحسن لمحركات البحث

 

المدونات - Blog Posts

مكان واحد يجمع الأفكار والآراء والخبرات والمقالات التعليمية أو أي شيءٍ آخر. وانتشرت المدونات بسرعة لأنها سهلة الاستخدام. وقد تتضمن المدونات الإنفوجراف والـ Slideshows

 

صفحات المنتجات - Product Pages

هي أهم جزء من مواقع التجارة الإلكترونية (e-commerce) والتي تجذب العملاء إلى الموقع. وتقدم صفحة المنتج للمستخدمين جميع المعلومات المهمة حول المنتج وميزاته وآراء المشترين عنه.

 

سوق كوم

 

الدليل - Guide

الدليل عبارة عن جزء أطول من المحتوى يشرح بالتفصيل كيفية القيام بشيء ما. يمكنك نشر دليل كامل على الموقع الخاص بك، ومطالبة الزوار بتسجيل البيانات لقراءة الدليل الكامل. قد تكون هذه طريقة جيدة لإنشاء عملاء متوقعين، ولكن ضع في اعتبارك أن إنشاء صفحة تسجيل من المحتمل أن تقلل عدد الزيارات التي تأتي من محركات البحث (SEO).

 

المقالات - Articles

هذا هو النوع الرئيسي والأكثر انتشارًا للمحتوى الذي ستجده في معظم مواقع الويب على غرار الصحف والمجلات مثل مجلة ترندليز.

 

مقاطع الفيديو - Videos

عدد الفيديوهات على الإنترنت أقل بكثير من الصفحات المكتوبة؛ وبالتالي قد يكون من الأسهل الظهور في الصفحة الأولى باستخدام كلمة رئيسية تنافسية عن طريق صنع فيديو بدلاً من كتابة مقال. ويمكن أن تكون مقاطع الفيديو طريقة رائعة لجذب الجمهور والوصول إليه. على سبيل المثال، يمكن أن يقوم النجار بعمل فيديو يوضح فيه كيفية تصليح رجل كرسي مكسورة.

 

كيف تصنع استراتيجية للـ SEO Content؟

 

إذا كنت تنتج محتوى بطريقة عشوائية وتأمل أن يراه الجمهور من خلال محركات البحث، فهذه أوهام. يجب الالتزام باستراتيجية محتوى خاصة بمحركات البحث للموقع الخاص بك. إليك 4 خطوات لبناء هذه الاستراتيجية:

 

1- ما هي الموضوعات؟

تبدأ الاستراتيجيات الفعالة بالبحث وتتمثل الخطوة الأولى في بناء استراتيجية المحتوى الخاصة بك في تحديد الموضوعات التي سيغطيها المحتوى. ابدأ بتحليل الكلمات الرئيسية والموضوعات ذات الصلة بعملك. أثناء تحليلك يجب تقييم 3 عناصر رئيسية:

  • حجم البحث
  • المنافسة / صعوبة الكلمة
  • قيمة / تكلفة الزيارة

 

2- املئ المحتوى بالصور

الناس يحبون الصور وكذلك محركات البحث، وإضافتها للمحتوى الخاص بك يجعل الناس ينجذبون لما تصنعه وكذلك تظهر في النتائج الأولى من عمليات البحث.

 

3- اختر عنوان غير عادي

العنوان عنصر رئيسي في المحتوى وهو أول شيء يراه الناس لذا لا تقلل من شأنه. اكتب عناوين واضحة ومثيرة للاهتمام توضح الهدف من الموضوع وتجذب الجمهور.

 

4- المراقبة والتحليل

قم بتحليل المحتوى بشكل منتظم لمعرفة ما الذي ينجح وما هو غير صالح. تشتمل مقاييس النجاح والتفاعل على مشاهدات الصفحة والروابط والتعليقات والمشاركات على السوشيال ميديا (مثل فيسبوك، وتويتر ولينكدإن...)، ومعدلات التحويل (conversion rates).