الصور المتحركة GIFs واحدة من أكثر الطرق الممتعة والمسلية لمشاركة مقاطع قصيرة على السوشيال ميديا. وتنتشر الـ GIFs بسرعة كبيرة في السنوات الأخيرة، حيث يستخدمها ما يقرب من 300 مليون شخص يوميًا ويتم مشاهداتها أكثر من ساعتين كل يوم.

 

GIF

 

والميزة الحقيقية في استخدام الـ GIFs هي أنها ملفات صغيرة الحجم وسهلة التحميل مما يجعلها مناسبة للهواتف الذكية. أيضًا هي وسيلة رائعة لحكي قصص وتوضيح المعلومات ببساطة.

 

حاليًا يوجد العديد من المواقع التي توفر لك مقاطع GIFs مجانية مناسبة لما تبحث عنه مثل:

1) GIPHY

2) Reddit

3) What Should We Call Me

4) GIFbin

5) Hulu's The Perfect GIF

 

ولكن كيف تصنع مقاطع GIFs الخاصة بك بالموبايل؟

 

إذا كنت تستخدم iPhone في الغالب لن تحتاج إلى تطبيقات إضافية لأنك تمتلك ميزة رائعة تُسمى Live Photos (ولكن يجب أن يكون هاتفك مصنوع في 2015 أو فيما بعد).

يتم تشغيل الخاصية بالضغط على زر Live Photos أعلى الشاشة في تطبيق الكاميرا. وبعد التقاط الصورة اذهب إلى اذهب إلى Photos App ثم اختر Albums. والآن افتح ملف Live Photos واختر الصورة التي تريد تحميلها ثم اسحبها لأعلى. إذا اخترت Loop أو Bounce سوف تتحول الصورة إلى GIFsصالحة للنشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولتتحكم بشكل أفضل في الـ GIFs يعتبر تطبيق Lively واحد من أفضل الأدوات لأجهزة iOS: يمكنك خفض مدة الـGIF وتغيير سرعتها وضبط حجم الفريم. هذا التطبيق مجانًا لكن لكي يتم حذف العلامة المائية الخاصة به عليك دفع 3 دولارات.

 

تطبيق Lively 

 

وعلى أجهزة Google Pixel (في الإصدارات بداية من 2017) تُسمى Live Photos بـ Motion Photos، لكن المبدأ وطول المقطع نفسه. وفي أحدث إصدار من تطبيق Google Camera يمكنك النقر فوق السهم الموجود على جانب شاشة الغالق shutter screen لاختيار ما إذا كانت Motion Photos ممكّنة أم معطّلة أو تعمل تلقائيًا.

بمجرد التقاط الصورة المتحركة بتطبيق صور Google سوف يكون نقلها سهلًا للغاية: انقر فوق زر القائمة، واختر تصدير Exportواضغط على GIF. يتم حفظ ملفات GIF كصورة جديدة في تطبيق صور Google.

 

كاميرا جوجل

 

ويوجد الكثير من التطبيقات التي تساعدك في عمل هذه الملفات بسهولة على هواتف Android مثل:

Giphy Cam

Pixel Animator

Tumblr

 

ويمتلك جوجل تطبيق منفصل يسمى Motion Stills مناسب لأجهزة Android و iOS يمكنه التقاط صور GIF مباشرة من الكاميرا، وكذلك معالجة الصور المتحركة الخاصة بك.