وجود أعداد كبيرة من المتابعين لبعض الحسابات على إنستغرام شيء مثير للاهتمام والفضول خاصة إذا كانت لأشخاص ما زالوا في مراحل الاستخدام الأولى للموقع. قد يدفعك ذلك إلى السؤال عما إذا كانت هذه المتابعات حقيقية أم مزيفة؟ وإن كانت مزيفة فما علامات اكتشافها؟

في الخطوات التالية نعرض أهم العلامات التي تكشف حقيقة الأرقام الوهمية على إنستغرام.

الزيادة المفاجئة في عدد المتابعين

راقب مؤشرات المتابعة للحساب الذي يثير شكوكك، قد تكون أرقام المتابعة وهمية أو مجمعة بطريقة غير مشروعة عن طريق روبوتات أو برامج تصنع حسابات وهمية وتضيفها إلى خانة المتابعة لهذا الحساب. كيف؟ إذا كان الحساب لمستخدم جديد على إنستغرام ورغم ذلك يحصل على قفزات عالية في مؤشرات المتابعة كأن يصل إلى 4000 متابعة خلال يوم واحد دون وجود ما يستحق من منشورات فهذا يدل على استخدام هذا الحساب لإحدى الطرق غير الشرعية في تكوين مجتمع من المتابعين المزيفين.

التعليقات العشوائية تكشف عن وجود متابعين مزيفين

التعليقات العشوائية والتقليدية المكررة على المنشورات من قبيل "منشور رائع" أو "جيد" أو "مذهل" قد تكون لواحد من الحسابات المزيفة التابعة للربوتات أو إحدى البرامج غير المشروعة التي تهدف لزيادة عدد المتابعين فقط.

صور مسروقة

الحسابات المزيفة عادة تلجأ لروبوت يقوم باستخدام مجموعة مختلفة من الصور المسروقة من حسابات أخرى لنساء أو رجال مجهولي الهوية ونشرها، لكن يمكنك التعرف على ذلك بسهولة من خلال استخدام محركات البحث أو بعض البرامج المخصصة لهذا الغرض مثل (Audience) أو (Bot Checker).

ماذا عن صورة الملف الشخصي؟

الأمر نفسه مع صورة الملف الشخصي. يمكنك استخدام محركات البحث بالصور في حالة عدم الوثوق بحساب المستخدم على إنستغرام وستكشف لك عن مصدر الصورة الحقيقي.لما يعد الحصول على أكبر عدد من المتابعين مغرٍ؟

الحصول على أكبر عدد من المتابعين  على إنستغرام هدف لكثير من المستخدمين الجدد اعتقادًا منهم أن هذه الأعداد تزيد من قيمتهم ومؤشرات نجاحهم على مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك لا يمكن تجاهل الامتيازات الربحية التي يحققها حساب يمتلك آلاف من المتابعين، خاصة في حالات التعاون مع العلامات التجارية.