مع زيادة التدقيق في إمكانات تطبيقات الرسائل الخاصة لنشر المعلومات الخاطئة المتعلقة بجائحة فيروس كورونا، قال تطبيق واتس آب إنه سيضع قيودًا جديدة على إعادة توجيه الرسائل. 

بدءًا من 7 أبريل/نيسان، لا يمكن إعادة توجيه الرسائل التي تم تحديدها على أنها "مُعاد توجيهها كثيرًا" والتي يتم إرسالها من خلال سلسلة من خمسة أشخاص أو أكثر إلى شخص واحد فقط. تم تصميم هذه الخطوة لتقليل السرعة التي تنتقل بها الإشاعات والمعلومات المغلوطة عبر واتس آب، مما يضع الحقيقة والخيال على قدم المساواة.

"نحن نعرف أن العديد من المستخدمين يعيدون توجيه المعلومات المفيدة بالإضافة إلى مقاطع الفيديو المضحكة والميمز والتأملات أو الدعوات التي يجدونها ذات معنى. وقالت الشركة التي تعد جزءًا من فيسبوك، في منشور على مدونة في الأسابيع الأخيرة استخدم الناس واتس آب أيضًا لتنظيم لحظات عامة من الدعم للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية. "ومع ذلك فقد شهدنا زيادة كبيرة في مقدار عمليات إعادة التوجيه التي أخبرنا المستخدمون أنها يمكن أن تشعر بالإرهاق ويمكن أن تساهم في انتشار المعلومات الخاطئة. نعتقد أنه من المهم إبطاء انتشار هذه الرسائل لإبقاء واتس آب مكانًا آمنًا لمحادثة شخصية ".

بالنسبة لوجود كثير من الناس على واتس آب، كان من السهل على المستخدمين إعادة توجيه رسالة واحدة إلى ما يصل إلى 256 شخصًا بنقرات قليلة. في البداية لم يتم تصنيف هذه الرسائل على أنها عمليات إعادة توجيه ويجعل التشفير الشامل في واتس آب من المستحيل تقريبًا على السلطات تحديد من قد يستخدم التطبيق لنشر خطاب الكراهية أو مكالمات العنف. أثار هذا أزمة في الهند حيث ارتبط واتس آب بعنف شديد.

في عام 2018 بدأ واتس آب في تجربة قيود على عدد مرات إعادة توجيه الرسالة. كما بدأ في تصنيف الرسائل المعاد توجيهها لأول مرة وإضافة سهمين لإظهار أنه تمت إعادة توجيه الرسالة بشكل متكرر. في العام الماضي بدأت الشركة في تحديد عدد الأشخاص الذين يمكنك إعادة توجيه رسالة واحدة منهم إلى خمسة أشخاص.

إنها حدود بسيطة: لا شيء يمنعك من إعادة توجيه نفس الرسالة مرارًا وتكرارًا إلى أشخاص مختلفين. لكن تقديم المزيد من الاحتكاك ساعد على إبطاء معدل إعادة التوجيه بشكل عام في العام الماضي. يقول واتس آب: "انخفض المهاجمون بنسبة 25 بالمائة حول العالم".

ولكن وسط زيادة هائلة في الاستخدام المتعلق بالوباء أصبح واتس آب تحت الأضواء للطريقة التي يمكن استخدامها لنشر المعلومات الخاطئة. في الشهر الماضي وجدت CNN ومنظمات إخبارية أخرى أن التطبيق تم استخدامه لمشاركة مجموعة متنوعة من المعلومات الكاذبة حول "علاجات" لكوفيد-19 وحول النشاط العسكري المرتبط بالمرض. وحث ليو فارادكار رئيس وزراء آيرلندا الناس على "التوقف عن مشاركة معلومات لم يتم التحقق منها من مجموعات واتس آب".

رداً على ذلك روج واتس آب لبرنامج bot الذي صنعته منظمة الصحة العالمية والذي يوفر معلومات حول المرض الذي تم فحصه من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية. تم استخدام التطبيق من قبل أكثر من 10 مليون شخص. كما تبرعت شركة واتس آب بمليون دولار للشبكة الدولية لتقصي الحقائق.

تمت الترجمة من وقع THE VERGE.