تصميم الجرافيك بشكل عام هو استخدام مختلف العناصر البصرية وربطها مع بعضها لتكوين صورة نهائية تشرح فكرةً ما أو تحفز شعورًا معيّناً. وهناك الكثير من المجالات التي تحتاج إلى تصميمات متعددة بشكل مستمر، ولكل مجال نوع خاص من التصميمات يناسب هدفه بأفضل شكل.

ويمكننا اختصار أهم أنواع التصميم الجرافيكي أو الجرافيك ديزاين كما يلي:

1.تصميم الهوية البصرية Visual Identity

الهوية البصرية هي طريقة تعبير أي براند (علامة تجارية) عن نفسها للتواصل مع عملائها. تصميم الهوية البصرية يشمل كل ما يمكن أن يعبر عن هوية الشركة وأفكارها وأهدافها ومبادئها. وتشمل الهوية البصرية شعار الشركة أو اللوجو، بالإضافة إلى باقة الألوان المستخدمة فيما بعد في أي تصميم يخص الشركة.

2.تصميم التسويق والإعلان Marketing & Advertising

تصميم الجرافيك للتسويق والدعاية من أهم أنواع التصميم وأكثرها استخداماً، وهو أيضا من أكثر الأنواع تعقيدًا. يتطلب تصميم التسويق والإعلان الكثير من العمل لعرض الفكرة بشكل جذاب واستخدام العناصر البصرية الأنسب للترويج لكل منتج أو خدمة، ويعتبر من أهم أجزاء الحملات الإعلانية المختلفة.

اقرأ أيضاً .. 8 أشياء يجب معرفتها قبل بدء أي تصميم!

3.تصميم واجهة المستخدم (User Interface (UI

واجهة المستخدم تشير إلى كيفية تفاعل المستخدم مع جهاز أو تطبيق أو موقع ما، وتصميم واجهة المستخدم هو التصميم الذي يهدف لجعل هذه الواجهات جذابة وسهلة الاستخدام لجعل تجربة المستخدم أفضل. يشمل تصميم واجهة المستحدم تصميم صفحات الويب وواجهات الألعاب والتطبيقات المختلفة .

4.تصميم النشر Publication Design

يشمل هذا النوع من التصميم جميع التصميمات التي يتم طباعتها ونشرها وتوزيعها بشكل دوري أو تظل مستمرة لفترة طويلة. مثل تصميمات أغلفة الكتب والمجلات وتصميمات كتيب الإرشادات أو كتيب المنتجات (الكتالوج) والجرائد والرسائل الرسمية والتقارير السنوية وغيرها.

5.تصميم التغليف Packaging Design

تحتاج الكثير من المنتجات إلى تغليف جيد للحفاظ عليها ولجعلها أكثر جاذبية للعملاء، ويعتمد شكل المنتج بشكل كبير على براعة وجودة تصميم التغليف. تشمل تصميمات التغليف كل ما يتعلق بالشكل النهائي للمنتج  بدءًا من عبوة أو علبة المنتج ولاصقة الاسم والعلبة الخارجية للمنتج. ويمكن للمصممين التخصص في أحد مجالات تصميم التغليف فقط أو التوسع والعمل في أكثر من مجال.

6.التصميم البيئي Environmental Design

لا يقصد به البيئة الطبيعية، بل البيئة العامة لأي مكان بشكل كامل. يهدف التصميم البيئي لعرض الصور والأفكار على مساحة مفتوحة وواسعة لزيادة التأثير في المستخدمين ولفت نظرهم وخلق حالة شعورية قوية بينهم وبين الشركة. وهو نوع التصميم المعتمد في المتاحف الفنية وبعض المعارض والمسارح والملاعب الرياضية وغيرها.

7.الرسوم التوضيحية Illustration

التصميم الفني والرسوم التوضيحية أو illustration مختلف قليلا عن تصميم الجرافيك، فتصميم الجرافيك يستخدم العناصر البصرية المختلفة ويقوم بتركيبها والتلاعب بها لتكوين الصورة النهائية. أما التصميم الفني والرسم فهما يصنعان الشكل المرسوم من البداية، وفق ما يناسب الفكرة المطلوبة. ويمكن استخدام تلك الرسوم كجزء من عناصر التصميم الجرافيكي. وتعتبر تصميمات الرسوم التوضيحية والرسوم المختلفة على المطبوعات والملابس من الأمثلة الشائعة على هذا النوع من التصميم.