هل شعرت يومًا بتوقف عقلك عن العمل وأنك غير قادر على التفكير والكتابة؟ لست وحدك مَن يعاني مِن ذلك من حينٍ لآخر. الكثير من الكتاب الكبار قد مروا بهذه المعاناة. ومن المحتمل حدوث تعطل الذهن عن التفكير لأي شخص وليس للكاتب فقط، إلا أن ما يُميز أهل الخبرة عن غيرهم هو معرفتهم بكيفية تخطي تلك الأزمة بسرعة.

 

ما هو تعطل ذهن الكاتب (Writer's Block)؟

يُعرِف قاموس ويبستر تعطل ذهن الكاتب (حبسة الكاتب) على أنه: "إحباط نفسي يمنع الكاتب من الاستمرار في التدوين والتأليف". نعم، صوم الذهن عن التفكير هزيمة نفسية كبيرة ومؤلمة بالنسبة للكاتب، فأنت تشعر كأنك جالس على كرسي مربوطًا فيه ولا تقوى على التحرك أو النظر في أي إتجاه.

ما هو تعطل ذهن الكاتب (Writer's Block)؟

 

ما أسباب تعطل الذهن؟

 

1. الخوف

بعض الكُتاب وصناع المحتوى يشعرون بالخوف عند البدأ في الكتابة عن موضوع أو مجال جديد، يحذرون من عرض أفكارهم في شكل محتوى مكتوب، فهم لديهم قلق حيال آراء الآخرين ونقدهم. سيتحول الخوف إلى مشكلة ضخمة إذا زاد عن الحد، وسيمنع إبداعك وأفكارك من الخروج.

 

2. المثالية

التطلع إلى الأفضل وتعلم أشياء جديدة أمرٌ حميد. لكن تريد الوصول إلى الكمال؟ ربما يدمر ذلك مسيرتك المهنية ويُهلك حياتك بأكملها، وليس إيقاف ذهنك فقط عن العمل لفترة معينة. دائمًا ستفكر عن طريقة لكتابة موضوع بشكل مثالي، وهذا سوف ينهي الأمر بتعطل التفكير دون أن تلمس أصابعك القلم أو لوحة المفاتيح.

 

3. النقد الذاتي

رائع أن تجلس مع نفسك في الليل بعد إنتهاء اليوم، وتفكر فيما طوال اليوم وتحدد ما أصبت فيه وما الأخطاء التي ارتكتها وكيفية تفاديها في المسقبل. لكن النقد الذاتي على الدوام لا يُعد إلا جلدٌ للذات، يؤذي أكثر من كونه مُساعد، وكثرة تكراره ستؤدي حتمًا لعدم رضا عن النفس وتوقفك عن تجربة أشياء جديدة؛ وبالتالي صعوبة في إنتاج أفكار ومواضيع جديدة.وقد قال الكاتب الأمريكي فيليب روث: "إن ما تقوم بتطويره حقًا هو الصبر على حماقتك".

 

أفضل 5 طرق للتغلب على حبسة الكاتب.

أفضل 5 طرق للتغلب على تعطل الذهن عن التفكير

 

1. الراحة

توقف عقلك عن إنتاج الأفكار الجديدة والموضوعات المبتكرة، قد يعني أنك تحتاج إلى الاسترخاء من العمل والتفكير، والذهاب إلى مكانٍ هادئ وإراحة ذهنك بعض الوقت، فقد تكون الضوضاء والصخب هما المسببان لتشتت عقلك وعدم عمله بشكل فعال.

2. غير نمط يومك

إذا كنت ممن يحبون السهر بالليل أو تستيقظ مبكرًا فحاول تعديل نظام يومك، ربما يساعدك ذلك في غلب تلك المشكلة. وفي دراسة لجامعة ميشيغان اكتشف العلماء: "أن الأشخاص الذين يشعرون بأنهم أكثر إنتاجًا في الصباح يكونون أكثر إبداعًا ليلًا، والعكس بالعكس".

 

3. الكتابة الحرة

اطلق لعقلك العنان. اكتب بكامل حريتك في أي موضوع تريده، دون كل ما يجول في خاطرك من غير قيود لغوية، ولا تتعلق بقواعد النحو أو الإملاء أو علامات الترقيم. سجل كل ما في مخيلتك حتى لو لم تلتزم بالسياق وجوهر الموضوع. فقط ارسم تصوراتك في شكل حروف، وستأتي الأفكار وحدها.

 

4. تحرك قليلًا

الجلوس لفترات طويلة قد يكون مضرًا لصحتك وعقلك، أما القيام بالمشي يعيد النشاط إلى جسدك ويساعدك في الإبداع، وهو عادة الأشخاص الناجحين المبدعين مثل: ستيف جوبز ومارك زوكيربرج. وفي دراسة لجامعة ستانفورد وجد العلماء: "أن زيادة الإبداع للشخص بنسبة 60 % عند المشي".

 

5. وقت اللعب

اللعب ليس مقتصرًا على الأطفال فقط، فالبالغين أيضًا يحبون الاستمتاع بأوقات فراغهم في المرح. وهو أمر أساسي للتخلص من ضغط الحياة باستمرار، ومن فوائد اللعب:

  • يخفف التوتر، ويحفز الجسم لإفراز الاندروفين.
  • يحسن وظائف العقل.
  • ينشط العقل ويزيد الإبداع.

 

بجانب تلك الطرق والاستراتيجيات يوجد العديد من المواقع والتطبيقات التي تساعدك على توليد أفكارًا جديدة ورائعة. ومن المؤسف أن المواقع العربية في هذا الشأن قليلة جدًا وتكاد تكون معدومة ولكن موقع تكوين قد يفي بالغرض، فهو منصة للكتابة الإبداعية.

أما التطبيقات والمواقع الأجنبية متعددة وموجودة بكثرة مثل:

1. Writing Prompts

يتيح لك التطبيق جمل كثيرة تختار من بينها الجملة التي تعجبك لتبدأ بها السطر الأول من مقالك أو قصتك. ولا يقتصر التطبيق على مجال أو نوع كتابة معين فهو يساعدك في كل نوع من أنواع الكتابة سواء كان رعب أو كوميديا أو دراما أو خيال العلمي أو أي شيء آخر.

 

2. Brain Sparker

يعمل هذا التطبيق على زيادة الخيال، والتغلب على توقف الإبداع، ويطرح أفكار الجديدة. كما يساعد مستخدميه على التحرر من حبسة الكاتب من خلال جعلهم يكتبون عن مواضيع عشوائية.

 

3. 750 Words

هو موقع يشجعك على كتابة ثلاث صفحات يوميًا على أمل أن تصبح صافي العقل. يشبه هذا التطبيق فكرة الكتابة الحرة وينقل هذه العملية من الورقة والقلم إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

الكتابة وإنشاء المحتوى ليسا بالعمل البسيط، ومع تعطل العقل لبعض الوقت عن إفراز الأفكار، يزداد التحدي صعوبة. لكنك صانع محتوى مبدع وما تكتبه يُعد مصدر إلهام لجمهورك. لا تستسلم لذلك واختر الطريقة المناسبة التي تجعلك تفز بالتحدي.

ثم اذهب لاحتساء كوب من القهوة...