هل تعلم أنك لست بحاجة إلى جمهور كبير للبدء في جني الأموال عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ و هل تعلم أن المؤثّرين الصّغار يحصلون على نتائج أفضلمن أقرانهم ذوي المتابعين الأكبر؟ سنعرفك في هذه السطور على أفضل الطرق لكسب المال عبر وسائل التواصل الاجتماعي و التي اتبعها بعض منشئي المحتوى الناجحون بشكل جيد.

1. بناء عضويّة مدفوعة الأجر

من أكثر الطّرق شيوعًا لكسب المال على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم إنتاج محتوى حصري، يمكن فقط للمتابعين الذين يدفعون اشتراكًا شهريًا عبر منصة عضوية أن يصلوا إليه.

و في السنوات الأخيرة ظهرت منصّات مثل باتريون لخدمة هذه الظاهرة تحديداً، كما أطلقت منصّات اجتماعية لمشاركة مقاطع الفيديو مثل يوتيوب وتويتش ميزاتٍ للتنافس في هذا المجال. حتى تويتر بدأ في اختبار ميزة «Super Follow» الجديدة التي تمكّن المستخدمين من فرض اشتراك مقابل المحتوى الحصري. 

جون بونيني هو منشئ المحتوى الذي يستفيد من هذه الطريقة وقد أطلق محتوىً جيداً العام الماضي على باتريون. فبدءًا من 10 دولارات شهريًا، يمنح جون أكثر من 500 مستفيد إمكانية الوصول إلى أفضل نصائحه واستراتيجيّاته لتسويق المحتوى. و عندما يتعلق الأمر بإنشاء محتوىً اجتماعي، فإن جون يوصي بـ "نسيان الخوارزميات" و "البدء بصنع شيء جيد ، مبيناً أن "الأمر كله يتعلق بإيجاد طرق للسماح للآخرين بالتواصل معك".

2. التّرويج للعلامات التجارية من خلال البرامج التابعة

هناك طريقة أخرى رائعة لتحقيق الدخل من متابعي وسائل التواصل الاجتماعي وهي الترويج للعلامات التّجارية التي تحبها عبر ربطها بالبرامج التّابعة لها. فبعض العلامات التجارية لديها برامج تتبعها يمكنك التقدم إليها بشكل فردي، إلا ان معظمها يمكن الوصول إليها عبر شبكة تابعة. و تعمل العديد من هذه الشبكات ، مع علامات تجارية مختلفة، لذلك فقد تحتاج إلى التقديم إلى العديد من الشبكات التابعة المختلفة.

لذلك قد يكون من الأسهل استخدام منصة مثل Skimlinks تعمل مع أكبر 50 شبكة، متيحة لك الوصول الفوري إلى ما يصل إلى 48500 برنامج تابع في جميع أنحاء العالم.

ريانون آشلي مثال رائع على شخص يستخدم الشركات التابعة لكسب المال على وسائل التواصل الاجتماعي. ففي كل واحدة من مدوّنات الفيديو الخاصة بها على يوتيوب، تسرد ريانون جميع المنتجات التي ذكرتْها في وقت ما ضمن الفيديو وتضع رابطًا تابعًا بجوارها كلها تقريبًا. فالروابط التي تحمل عنوان "fave.co" هي روابط تابعة وفي كل مرة ينقر فيها شخص ما على أحد هذه الروابط ويشتري المنتجات، ستحصل ريانون على عمولة على إجمالي قيمة الطلب التي تتراوح عادةً من 5٪ إلى 15٪ اعتمادًا على البرنامج التابع للعلامة التجارية.

تتّبع ريانون أسلوباً واضحاً وشفّافاً فهي تضع علامة * بجوار كل رابط تابع لتوضح الروابط التي يمكنها جني الأموال منها. و تُعَدّ تلك ممارسة جيدة من وجهة نظر أخلاقية ، كما أنها قد تساعد في معدلات التحويل حيث من المحتمل أن يرغب معجبوها في دعم قناتها أثناء التسوق.

3. انضم إلى منصة تسويق المؤثّرين

تقوم هذه المنصّة مثل ShopYourLikes بربط العلامات التجارية بالمؤثرين، وتجعل من السهل على كليهما العمل معًا. إلا أن معظم هذه المنصات يتطلب عددًا معينًا من المتابعين للحصول على الموافقة وقد تتخصص في منصة وسائط اجتماعية واحدة، بينما يمكن وضع الروابط على أي منصة. وغالبًا ما يركّز المؤثرون في ShopYourLikes على قصص إنستغرام، فبمجرد الموافقة عليها ، ستتمكّن من الوصول إلى لوحة المعلومات والاطّلاع على جميع العلامات التجارية المتاحة لك للترويج لها.

و يمكنك باستخدام مولّد الروابط إنشاء رابط لأي صفحة من مواقع الويب الخاصة بهذه العلامات التجارية، ومشاركته على إنستغرام أو في أي مكان على وسائل التواصل الاجتماعي، وكسب المال في كل مرة ينقر فيها شخص ما أو يمرر تمريرات سريعة على روابطك.

4. البحث عن العلامات التجارية للشّراكة معها مباشرة

الطريقة الكلاسيكية لكسب المال باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي هي الشراكة مباشرة مع العلامات التجارية.

جولي نولكهي من مستخدمي يوتيوب الذين يقومون بذلك بشكل جيد. فبالإضافة إلى وجود مجتمع باتريون، تتعاون جولي مع العلامات التجارية مباشرةً لرعاية مقاطع الفيديو الكوميدية القصيرة الخاصّة بها. و هي تمتلك نظامًا جيدًا للترويج للعلامات التجارية في مقاطع الفيديو الخاصة بها دون المخاطرة بإزعاج جمهورها.

عادة ما تذكر بسرعة العلامة التجارية التي ترعى الفيديو في البداية وتذكر أنها ستقدّم المزيد من التفاصيل عنها في نهاية الفيديو. يعمل هذا النظام بشكل جيد لأن الثواني القليلة الأولى حاسمة في العمل على خوارزمية يوتيوب.

كما تقوم جولي بإعادة استخدام مقاطع الفيديو الخاصة بها على إنستغرام وأحيانًا تقوم بعمل رسم كوميدي كامل للترويج لعلامات تجارية كما في إعلانها لمنتجات غوغل. و تحصل إعلانات جولي بالفعل على عدد مشاهدات أكثر بكثير من مقاطع الفيديو الأخرى، وهذا على الأرجح لأنه تم تصويرها بتنسيق مربع، فهي تعمل بشكل أفضل مع إنستغرام، وقد تم دمجها أيضًا مع هدية مجانية.

5. إطلاق سلسلة فيديو دعائية

بدلاً من الشراكة مع العلامات التجارية لمنشور دعائي واحد، يمكنك إقناع العلامات التجارية برعاية سلسلة مقاطع فيديو.

جوني هاريس هو مثال رائع للمؤثر الاجتماعي الذي قام بذلك بشكل جيد. فقد تم تكليف سلسلة فيديوهاته حول التاريخ و السفر بعنوان "الحدود" بواسطة Vox وبرعاية Lululemon.

كانت سلسلة فيديوهات جوني موجودة على يوتيوب، ولكن يمكنك أيضًا القيام بذلك على إنستغرام أو سنابشات أو تيك توك على سبيل المثال.

وفقًا لمصادر Mediakix المتعددة، فإن متوسط التكلفة لكل 1000 ظهور (CPM) لكل منصة وسائط اجتماعية هو كما يلي:

  • إنستغرام: 5-10 دولارات
  • يوتيوب: 15-30 دولار
  • سنابشات: 30-50 دولارًا
  • فيسبوك: 4-8 دولارات

تعتمد هذه الأرقام على المشاركة ولكنها يمكن أن تشير تقريبًا إلى المبلغ الذي تتوقع أن تكسبه ، ويستحق استثمار بعض الوقت في اختبار الأنظمة الأساسية التي تدفع أكثر من حيث رعاية العلامة التجارية.

6. بيع المنتجات أو الخدمات التعليمية الخاصة بك

هناك أنواع متعددة من المنتجات أو الخدمات التعليمية التي يمكنك إنشاؤها وبيعها على وسائل التواصل الاجتماعي. فالدورات والكتب الإلكترونية والتوجيه كلها أمثلة ذات أداء جيد للغاية ولعدة مجالات مختلفة.

على سبيل المثال، يعلم آندي العزف على الغيتار على يوتيوب مجانًا، ولجني الأموال بدأ بالإعلان عن دروس الغيتار الخاصة به. اليوم يستثمر قناته من خلال إنشاء دورات تدريبية على الغيتار عبر الإنترنت.

كاثرين كيلوج هي مؤثرة أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي تقوم بذلك بشكل جيد. فهي تعلِّم المشتركين على إنستغرام كيف يعيشون بشكل مستدام. لتحقيق الدخل، أنشأت دورة حول Skillshare ونشرت كتابًا بعنوان 101 Ways to go zero waste . 

7. بيع البضائع الخاصة بك

يمكنك البدء بذلك بسهولة شديدة عن طريق إنشاء متجرك الخاص باستخدام أدوات مثل Teespring أو Teemill.

هذه الأدوات رائعة للبدء و اختبار منتجك. تحتاج فقط إلى تحميل تصميماتك وسيهتمون بالباقي عن طريق طباعة الملابس وشحنها مباشرةً إلى العملاء نيابة عنك.

هذا بالضبط ما فعلته كيت أرنيل حيث بدأت متجرها الخاص EcoBoost، باستخدام Teemill، وتبيع اليوم فيه البضائع الصديقة للبيئة.